دار الإفتاء توضح هل الإبل مخلوقة من الشياطين وما هو حكم الوضوء بعد تناول لحمها؟

اسلاميات

هل صحيح أن الإبل مخلوقة من الشياطين وما هو حكم الوضوء بعد تناول لحمها ؟ سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، وقد أجاب عنه الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بالدار، موضحاً الحكم الشرعي في هذه المسألة.

وفي إجابته، أوضح الشيخ خلال بث مباشر عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع "يوتيوب" أن الحديث الوارد في هذا السياق، وهو ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لَم تجِدوا إلَّا مَرابِضَ الغنَمِ وأَعطانَ الإبلِ، فصلُّوا في مَرابِضِ الغنمِ، ولا تُصلُّوا في أعطانِ الإبلِ؛ فإنَّها خُلِقَتْ من الشَّياطينِ"، يشير إلى أن الإبل تتمتع بقوة وشراسة وحدّة، وهي صفات تجعلها مخلوقة من عنصر قوي، ولهذا فالمقصود هنا مجازي وليس حرفياً.

وبشأن الوضوء بعد أكل لحم الإبل، قال الشيخ عبد السميع: "بعض المالكية يروون عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "من أكل لحم جزور فليتوضأ". وبيّن أن هناك خلافاً بين الفقهاء حول وجوب الوضوء بعد أكل لحم الإبل.

وأضاف: "بعض الفقهاء يشترطون الوضوء بعد أكل لحم الإبل، في حين أن البعض الآخر لا يرى ذلك واجباً". وأشار إلى أنه يمكن العمل بالرأي الميسر الذي لا يشترط الوضوء بعد تناول لحم الإبل.